البرامج المكتبية للينوكس (Open Office)

بداية كثرت تدويناتي حول نظام تشغيل لينوكس و خاصة التوزيعه (ubuntu) وذلك لأسباب:

* أولها أريد أن أتحول من نظام ويندوز إلى نظام لينوكس ، فلا بد من جمع بعض المعلومات الأساسية حول هذا النظام الرائع.
* سبب آخر وهو إعطاء كل من يقرأ مقالاتي نبذة تبسيطية عن هذا النظام و أُفضّل أن تكون مواضيعي مدعّمة بالصور … لتكون هناك ألفة بين اللينوكس و المستخدم الجديد.
* معرفة ما هي الخصائص الموجودة اللينوكس (كمقدمة) وما يعادلها بنظام التشغيل الويندوز.
* أرتقي من خلال هذه المقالات … تجربة كل من يزور مدونتي لنظام اللينوكس … حتى لو لم يعجبه فيكون قد كسب شرف المحاولة و التجربة و المعرفة أيضاً.

فموضوعي الآن عن مجموعة (OpenOffice) المرادفة لمجموعة (Microsoft Office) و التي تحمل عدة برامج تقابل برامج (الوورد و الإكسل و الأكسس و البقية الباقية)

فما يقابل برنامج ميكروسوفت وورد في مجموعة (OpenOffice) برنامج يُسمّى (Writer).
وما يقابل برنامج ميكروسوفت إكسل في مجموعة (OpenOffice) برنامج يُسمّى (Calc).
وما يقابل برنامج ميكروسوفت بوربوينت في مجموعة (OpenOffice) برنامج يُسمّى (Impress).
وما يقابل برنامج ميكروسوفت بروجكت في مجموعة (OpenOffice) برنامج يُسمّى (Draw).
وما يقابل برنامج ميكروسوفت أكسس في مجموعة (OpenOffice) برنامج يُسمّى (Base).
ويوجد برنامج لكتابة المعادلات الرياضية في مجموعة (OpenOffice) برنامج يُسمّى (Math).

سأضع شرح بسيط عن كل برنامج (مترجم بتصرف مني بمساعدة موقع http://Openoffice.org/product)

برنامج (Writer): برنامج بمواصفات عالية من النشر و تحرير النصوص ، من مميزاته إمكانية كتابة مؤلفات متكاملة من النصوص و الجداول و الرسوم البيانية و المحتوى و الفهارس و غيرها مما تريده في كتابك. سترى فيه القوة الكاملة من تحرير الاقتباسات و التعامل مع الرسائل البريدية وصناعة القوالب و التنسيقات. وما يبهرك أيضاً في برنامج جديد كهذا وجود خاصية التصحيح التلقائي للكلمات و خاصية الإكمال التلقائي أيضاً. ويمكنه أيضاً معرفة الهيئة المراد كتابتها، مثل كتابة الأخبار على هيئة الجرائد و المجلات و غيرها. زيادة على قوة البرنامج فإن برنامج (Writer) يوفر لك بروتوكول إرسال البريد الالكتروني من دون الحاجة إلى فتح بريدك الالكتروني.

الميزة الأروع من ذلك كله غم كانية تحرير صفحات الويب من خلاله على هيئة (HTML) كعمل برنامج (Microsoft Frontpage) و أيضاً اختصار الوقت في استخدام برامج أخرى للتحويل المستند إلى صيغة (PDF) ، فهذه الميزة مدمجة من خلال برنامج (Writer).
ويمكنك الآن حفظ مستند نصك على هيئة حزمة (Openoffice) المبنية على أساس المعايير القياسية (XML) و يمكنك استخدام نصك الجديد في أي برنامج من حزمة (Openoffice). من الطرافة الرائعة في استخدام هذا البرنامج الرائع أنه يمكنك من حفظ مستندك النصي على صيغة برامج (Microsoft Office) لتشارك أصدقائك الذين يستخدمون برنامج (Microsoft Word).


برنامج (Calc): هذا البرنامج الرائع الشبيه ببرنامج (Microsoft Excel) الخاص بعمل القوائم الحسابية و الحسابات بشكل عملي جداً ، فخاصية (DataPilot) المتقدمة تتيح لك جلب بيانات من قواعد بيانات و عمل الخلاصات و النواتج النهائية بكل سهولة و يُسر. ومن سهولة البرنامج تم دمج أزرار للقيام بعملية حسابية معينة أو استخراج الناتج النهائي دون الحاجة لكتابة أوامر. ومن روائع هذا البرنامج وجود القوالب الجاهزة المضمنة من خلاله مع إمكانية التعديل على شكل البيانات المحفوظة في عملك كعمل العمل على شكل أفقي أو عمودي و تقليب البيانات (Rotating) ، و وضع خلفيات و حدود للجداول و الصفحة أيضاً و غيرها الكثير.

ويمكنك الآن حفظ مستندك المحاسبي على هيئة حزمة (Openoffice) المبنية على أساس المعايير القياسية (XML) و يمكنك استخدام مستندك الجديد في أي برنامج من حزمة (Openoffice). من الطرافة الرائعة في استخدام هذا البرنامج الرائع أنه يمكنك من حفظ مستندك النصي على صيغة برامج (Microsoft Office) لتشارك أصدقائك الذين يستخدمون برنامج (Microsoft Excel). و أيضاً اختصار الوقت يمكنك تحويل المستند إلى صيغة (PDF) ، فهذه الميزة مدمجة من خلال برنامج (Calc).


برنامج (Impress): برنامج قوي جداً في عمل العروض التقديمية كفكرة عمل برنامج (Microsoft Powerpoint)، ولكن لا يوجد أي مقارنة بين برنامج (Impress) وبين برنامج (Powerpoint) ، وذلك بسبب إمكانية استخدام المجسمات الثلاثية الأبعاد المدمجة من خلال البرنامج أو التي يمكنك إدراجها من جهازك. وكل تصميمك للعروض التقديمية تعتمد على أول شريحة تنشأها. و تحتوي على مجموعة رسم متكاملة من رسم حر و خطوط و تنسيقات و شرائح و ملاحظات بالإضافة إلى جزء به لوح زجاجي لوضع كل أدواتك المستخدمة بكثرة لتكون تحت متناول أصابعك.

كما تتوفر من خلال المكتبة الرسوم البيانية التي قد تحتاجها لاستخدامات الشركة في عروضها البيانية. كما أنه مدعوم بميزة رائعة جداً وهي تحويل كتاباتك النصية إلى هيئة ثنائية الأبعاد (2D) أو ثلاثية الأبعاد (3D) و إمكانية تحويلها إلى صور.
ويمكنك الآن حفظ مستندك المحاسبي على هيئة حزمة (Openoffice) المبنية على أساس المعايير القياسية (XML) و يمكنك استخدام مستندك الجديد في أي برنامج من حزمة (Openoffice). من الطرافة الرائعة في استخدام هذا البرنامج الرائع أنه يمكنك من حفظ مستندك النصي على صيغة برامج (Microsoft Office) لتشارك أصدقائك الذين يستخدمون برنامج (Microsoft Powerpoint). و أيضاً اختصار الوقت يمكنك تحويل المستند إلى صيغة (SWF) ، فهذه الميزة مدمجة من خلال برنامج (Impress) لتمكن من عرضها على برامج الفلاش أو مشغلاتها.


برنامج (Draw): برنامج من اسمه يدل قوته الرائعة في الرسم ، فشعارها (من تخطيط سريع إلى بناء خطة معقدة) ، فمن خلال الأدوات المعروضة يمكن بناء الخطط الاسترتيجية و الصور لمشروعك. ومن مميزاته إمكانية تدوير الأجسام و معالجة الكائنات و تحويلها إلى ثنائية الأبعاد (2D) أو ثلاثية الأبعاد (3D) ، وإمكانية تجميع الكائنات و فك التجميع و وضع تأثيرات معينة على كل مجموعة كتأثيرات الشفافية أو تحويلها إلى ثلاثية الأبعاد (3D) وتناظر. مع إمكانية رسم المخططات الانسيابية و لوائح منظمة و تخطيط شبكات.

كما يمكنك حساب خطوط العرض على حسب رغبتك ، و أيضاً يمكنك استخدام معرض الصور المدمج مع البرنامج وإضافة صور جديدة إليها.
ويمكنك الآن حفظ مستندك المحاسبي على هيئة حزمة (Openoffice) المبنية على أساس المعايير القياسية (XML) و يمكنك استخدام مستندك الجديد في أي برنامج من حزمة (Openoffice). ويمكنك أيضاً استدعاء الصور التي على هيئة (JPEG, GIF, PNG, BMP, TIFF, WMF). و يمكنك استخدام صورك لإنشاء ملفات على صيغة (SWF).


برنامج (Base): هذا البرنامج الذي يستحق الاحترام من المميزات الي يحتويها … فمن خلاله يمكننا إنشاء أو تعديل قواعد البيانات من جداول و استعلامات و نماذج و تقارير .. يدوياً أو عن طريق استخدام إضافة محرك (HSQL) المدمجة من خلال البرنامج. فبإمكانك استخدام المساعد في إنشاء قاعدة البيانات و عرض التصميم وعرض أوامر الـ (SQL) للمستخدمين المبتدئين و المتوسطين و المتقدمين.

الأعمال التي يمكن القيام بها من خلال برنامج (Base):
* إنشاء و تحرير الجداول فيما يتناسب مع عملك.
* وضع العلامات في الجداول لتسريع عملها.
* مشاهدة القاعدة من خلال شبكة تمكنك من إضافة و تحرير و حذف البيانات بسهولة و يسر.
* استخدام مساعد إنشاء التقارير.
* استخدام مساعد إنشاء النماذج.يمكنك تصفح قاعدة بياناتك من خلال:
* مشاهدة عمود واحد أو عدة أعمدة على حسب احتياجاتك.
* مشاهدة بيانات القاعدة بشكل عام أو من خلال استعلامات معينة أنت من تحددها.
* إنشاء الأوامر الخاصة بك لاستخراج النتائج النهائية لاحتياجاتك.
* استخراج التقارير النائية عن طريق خدمة (AutoPilot).الجوانب التقنية التي يمتاز بها برنامج (Base) التي يستحق عليها الاحترام:
القاعدة تتضمن نسخة كاملة من محرك قاعدة بيانات (HSQL) ، إمكانية تخزين القاعدة كملف (XML) ، إمكانية جلب قواعد البيانات (dBase) لعمل نسخ بسيطة من قواعد البيانات ، و كإمكانيات متقدمة في هذا البرنامج الرائع إمكانية التعامل مع قواعد بيانات مختلفة مثل (Adabas D, ADO, Microsoft Access, MySQL) أو أي قاعدة بيانات تعتمد على تقنية (ODBC , JDBC). يدعم أي دفتر عناوين (LDAP)، بالإضافة إلى الصيغ المشتركة مثل (Microsoft Outlook, Microsoft Windows, and Mozilla).

ألا يستحق الاحترام هذا البرنامج بالذات ؟؟


برنامج (Math): من اسم البرنامج نعرف ما يقدمه لنا هذا البرنامج اللطيف من خدمة. ألا و هي إنشاء وتحرير المعادلات و الصيغ الرياضية لاستخدامها في ملفاتنا الأخرى. كما يمكن استخدامها في مستنداتنا في برنامجي (Writer) و (Calc).

يوجد ثلاث طرق لاستخدام برنامج (Math):
* كتابة المعادلة المراده في المحرر.
* ضغط زر يمين و اختيار نوع الرمز المُراد استخدامه في المعادلة.
* اختيار الرمز المُراد استخدامه في المعادلة من صندوق الأدوات.انتهينا من شرح برامج (Openoffice) و استخداماتها … وذلك لإعطاء فكرة مبسطة محفزة في الإنتقال من ويندوز إلى لينوكس.

دمتم بخير.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the word.
Anti-spam image